قبس للاستشارات

تخطيط استراتيجي

لمحة تمهيدية عن هذه الخدمة

التخطيط الاستراتيجي هو عملية تهدف إلى تحديد أهداف المنظمة ووضع خطة لتحقيقها. يركز التخطيط الاستراتيجي على المستقبل على المدى الطويل، ويأخذ في الاعتبار البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة، وهو مفيد للشركات والحكومات والمنظمات غير الربحية والأفراد. يساعد التخطيط الاستراتيجي المنظمات على تحقيق أهدافها واتخاذ قرارات مستنيرة إذا... رافقته الدقة في التخطيط وأهدافه.

قبس للاستشارات

مراحل التخطيط الاستراتيجي للشركات

يتكون التخطيط الاستراتيجي من ست مراحل رئيسية:

1. التحليل الاستراتيجي:

يتم تقييم الوضع الحالي للمنظمة ومؤشرات تخطيطها الاستراتيجي ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها والفرص والتهديدات التي تواجهها، وذلك من خلال الذهاب إلى إحدى شركات الاستشارات المالية والإدارية للعمل على الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي.

2. تحديد الأهداف:

بعد تقييم وضع الشركة، حدد الأهداف لمعالجة نقاط الضعف والاستفادة من الفرص المحددة في التحليل. تأكد من أن هذه الأهداف تتوافق مع رؤية الشركة وقابلة للقياس لتقييم نجاح الخطة لاحقًا. ستوفر الأهداف الواضحة والمركزة التوجيه وتساعد في تتبع التقدم.

3. تطوير الاستراتيجيات

يتم إنشاء أساليب التخطيط الاستراتيجي لمساعدة المنظمات على تحقيق أهدافها. قد تشمل الاستراتيجيات توسيع الأعمال التجارية، أو دخول أسواق جديدة، أو التركيز على منتجات أو خدمات محددة. يعد تحديد الموارد الرئيسية وتخصيص الميزانيات وتحديد الجداول الزمنية أمرًا بالغ الأهمية للتنفيذ.

4. وضع الخطط التشغيلية

ويتم ترجمة الاستراتيجيات إلى خطط عمل تساعد المنظمة على تنفيذ استراتيجياتها، بحيث تركز هذه الخطط على خطوات واضحة وقابلة للتنفيذ. تتضمن هذه المرحلة أيضًا تعيين وتوزيع المسؤوليات وتحديد الجدول الزمني والمواعيد النهائية للخطط.

5. مراقبة التقدم وإجراء التعديلات

بعد تفويض المهام، ووضع جدول زمني، وتنفيذ خطط العمل، قم بمراقبة التقدم بانتظام لضمان توافقه مع الأهداف. قم بتقييم أداء الخطة وتعديل الاستراتيجيات حسب الضرورة إذا فشلت في تحقيق النتائج المرجوة أثناء المراقبة.

6. التقييم والمراقبة

التخطيط الاستراتيجي هو عملية مستمرة، تستجيب للظروف المتغيرة والفرص أو التهديدات الناشئة. تضمن المراجعات والتحسينات المنتظمة، المسترشدة بالتعليقات المستمرة والتقييمات الدورية، بقاء الخطة فعالة، مما يعزز القدرة على التكيف داخل المنظمة.

قبس للاستشارات

الهدف من التخطيط الاستراتيجي

1. الهدف الرئيسي للتخطيط الاستراتيجي هو تحديد الأهداف طويلة المدى وتحديد أفضل الطرق ووضع الخطط لتحقيقها. ويتضمن ذلك تقييم الأداء الحالي وطرح السؤال: "إلى أين أتجه، وكيف يمكنني الوصول إلى أهدافي المرجوة؟" ويهدف التخطيط أيضًا إلى ربط ثلاثة مجالات رئيسية:
• المهمة: تحديد الغرض من عملك.
• الرؤية: صف ما تريد تحقيقه.
• الخطة: تحدد الطريقة التي تريد بها تحقيق أهدافك طويلة المدى.


2. يقوم التخطيط الاستراتيجي بدراسة الفرص المتاحة لديك والتي يمكن استغلالها وما هي التهديدات سواء كانت داخلية أو خارجية، وذلك من خلال إجراء تحليل SWOT ووضع خطة لتحقيق هدفك. كما يتحول من العمل بطريقة رد الفعل إلى العمل المباشر، على سبيل المثال إذا واجهت الفشل في تحقيق خطتك التسويقية لفرع معين. أو منتج جديد لمنطقة معينة، هل هناك خطة لمواجهة ذلك تحدد منذ البداية ما هو السلوك السليم والصحيح لمواجهة ذلك من خلال وضع خطط بديلة؟

قبس للاستشارات

لماذا قبس؟

قبس تساعدك في التخطيط في شركتك. توفر لك مجموعة من التقارير التلقائية التقدمة والدقيقة، مثل تقديم التقارير المالية والتقارير وتقارير المبيعات وغيرها، والتي تساعدك على فهم الوضع الحالي في شركتك لتفعيله، وهي المرحلة الأولى لبناء الاستراتيجية كما ذكرنا. وهي تقوم بهذه المهمة على وضع الأداءات والخطة المدروسة للشرائح القادمة. كما توفر لك قباس العديد من الخدمات الإدارية التي تحتاجها في شركتك، مثل إدارة المشتريات والمبيعات والمخزون. ولذلك، يمكنك أن تكون واثقاً دائماً من أن تقاريرك دقيقة وسليمة، ويمكنك الاعتماد عليها لوضع خطة استراتيجية فعالة تأخذ بشركتك إلى طريق النجاح.